ذكر تصريف الامور

اللهم صلي علي محمد و آل محمد صلاة تنجنا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات/واتلو: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا 11 مرة والاستغفار 7 مرات يعد صلاة العشاء

Translate {الترجمة لاي لغة} ابود

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 ديسمبر 2023

الولادة وما بعدها بقليل + اعطاء فيتامين K .بعد الولادة واهمية ذلك

الولادة وما بعدها بقليل 


الولادة هي عملية ينتهي بها الحمل وتبدأ حياة الطفل الرضيع. الولادة هي أيضا واحدة من أكثر التجارب الهامة بالنسبة لحياة المرأة، وتأثيرها الجسدي والنفسي يختلف من إمرأة إلى أخرى.
في هذا القسم معلومات عن الإكتئاب بعد الولادة وعلى التطعيمات الموصى بها للمرأة بعد الولادة. إضافة إلى ذلك معلومات تتعلق في الطفل الرضيع: فحوصات للكشف عن أمراض وراثية، تطعيمات ومعالجته في الأسابيع الأولى من حياته.
فحوصات مسح للمواليد كما هو الحال في معظم دول العالم الغربي، هناك برنامج وطني لفحوصات المسح (إختبار) للمواليد.
التعامل مع الطفل الرضيع - تدريب الوالدين على كيفية التعامل مع الطفل الرضيع، وهذا يعني بكاء الأطفال الرضع، إعطاء فيتامين D، منع الموت في سرير الطفل وغيرها.
فيتامين K للمولود - فيتامين K هو مكون أساسي لتخثر سليم للدم. من أجل التأكد بأنه لن يحدث لدى المولود نقص في الفيتامين وكذلك من أجل منع نزيف خطير الذي قد ينتج عن ذلك، يتم إعطاءه بعد الولادة فورا حقنة فيتامين K .
تطعيمات للطفل الرضيع بعد الولادة - التطعيمات تحمي صحة الطفل الرضيع من خلال منع الإصابة في أمراض خطيرة.
تطعيمات للأم بعد الولادة - للتطعيمات وظيفة مهمة في الحفاظ على صحة المرأة وأطفالها قبل الحمل، أثناء الحمل، وبعد الولادة.
الولادة المبكرة - الولادة التي تحدث قبل الموعد، حتى ثلاثة أسابيع قبل التاريخ المتوقع لولادة الطفل الرضيع: أقل من -37 أسبوع من الجمل، حيث أن الفترة الكاملة للحمل هي -40 أسبوع. الولادة المبكرة معروفة أيضا بأنها ولادة قبل الموعد. الطفل الرضيع الذي يولد في ولادة مبكرة هو خداج.
الإكتئاب بعد الولادة - نحو-10% من النساء الحوامل ومن النساء بعد الولادة لديهن إكتئاب، مرض/حالة التي تحتاج إلى علاج وتوجيه إلى الهيئات المهنية.
 ============
 فيتامين K للأطفال حديثي الولادة

فيتامين K هو مكون أساسي لتخثر سليم للدم.
أهمية فيتامين K للأطفال حديثي الولادة
للطفل الرضيع، عند ولادته، مستوى منخفض من فيتامين K.
جسم المولود، الذي يختلف عن البالغ، لم يبدأ بعد بالحصول على الفيتامين من البكتيريا التي تنتجه في الأمعاء ولا يوجد له مخزون في الكبد، كما يوجد للبالغين. حتى الولادة، اعتمد الجنين على التزود بالفيتامين من دم الحبل السري ولكن مستوى الفيتامين في دم الحبل السري منخفض جدا.
أيضا في الأسابيع الأولى من حياته، حيث يتغذى من حليب الأم وفيه مستوى الفيتامين منخفض، قد يؤدي في الطفل الرضيع الى المعاناة من نقص هذا الفيتامين الأساسي.
نقص في فيتامين K قد يؤدي في الطفل الرضيع الى المعاناة من نزيف خطير، بما في ذلك نزيف في الدماغ. النزيف قد يحدث حتى جيل 3 أشهر.
تناول فيتامين K بعد الولادة
  كما هو الحال في معظم دول العالم، فورا بعد الولادة يتم اعطاء المولود حقنة 1 ملغم من فيتامين K للعضل من أجل التأكد بأنه لن يحدث لديه نقص في الفيتامين وكذلك من أجل منع نزيف خطير الذي قد ينتج عن ذلك.
في الماضي، قبل البدء في اعطاء العلاج الاعتيادي في فيتامين K فورا بعد الولادة، حتى 1.5% من المواليد عانوا من نزيف نتيجة نقص في الفيتامين.
منذ ذلك الوقت يتم اعطاء فيتامين K بشكل اعتيادي فورا بعد الولادة، وبالتالي اختفت الظاهرة الخطيرة التي تتمثل في نزيف ناتج عن النقص في الفيتامين.

الخطر في رفض تناول فيتامين K
في السنوات الأخيرة تم استشفاء عدة أطفال رضع في وضع خطير بسبب نزيف خطير في الدماغ نتيجة النقص في فيتامين K، بعد أن رفض الوالدين اعطاء المولود حقنة من الفيتامين.
رفض الوالدين في اعطاء فيتامين K كحقنة لطفلهم بعد الولادة، من الممكن أن يعرض للخطر حياته وصحته ومنع العلاج الذي أثبت بأنه فعال، امن ومنقذ للحياة.

تناول فيتامين K عن طريق الفم
الوالد الذي يرفض اعطاء حقنة فيتامين K للطفل الرضيع هناك امكانية في اعطاء الفيتامين عن طريق الفم.
الوالدين الذين يختارون اعطاء فيتامين K عن طريق الفم يجب عليهم ان يعرفوا بأن علاج كهذا، الذي يستوجب اعطاء وجبات متكررة، أقل فعالية بالمقارنة مع اعطاء فيتامين K كحقتة.
اعطاء فيتامين K عن طريق الفم يقلل الخطر من نزيف خطير، بما في ذلك نزيف الدماغ والموت، في الاساس بعد جيل أسبوعين، على الرغم من أنه أقل فعالية من اعطاء حقنة.

وزارة الصحة ونقابات أطباء الأطفال تدعو الأباء على التأكيد في اعطاء فيتامين K للمولود على شكل حقنة الى داخل العضل بعد الولادة، كما ينصح به منذ سنوات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

طوق الحمامة نسخة تحتاج تنميق

      ​طوق الحمامة​ المؤلف ابن حزم     المقدمة     باب تقسيم الرسالة ←     قال أبا محمد عفا الله عنه: أفضل ما أبتدئ به حمد الله عز وجل بما ه...