ذكر تصريف الامور

اللهم صلي علي محمد و آل محمد صلاة تنجنا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات/واتلو: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا 11 مرة والاستغفار 7 مرات يعد صلاة العشاء

Translate {الترجمة لاي لغة} ابود

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 ديسمبر 2023

مرض شلل الاطفال - المرض والتطعيم ما هو البوليو؟

مرض شلل الاطفال - المرض والتطعيم


ما هو البوليو؟
مرض البوليو (Poliomyelitis) هو مرض معد يسببه فيروس البوليو الذي ينتمي إلى مجموعة الفيروسات المعوية.
ينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق ملامسة الإفرازات (غالبًا براز، ولكن من الممكن أيضًا إفرازات الجهاز التنفسي) ويتكاثر في الجهاز الهضمي للشخص المصاب.في معظم حالات العدوى (80٪ إلى 90٪) لا تظهر عليهم أعراض.
في 10٪ إلى 20٪ من الحالات، ينعكس المرض بأعراض عامة مثل الحمى، الصداع، آلام المعدة، الغثيان والقيء أو آلام الحلق.
نادرًا ما تظهر علامات التهاب السحايا (منيجيتس).
"شلل الأطفال"
الشكل الأكثر إثارة للقلق، والذي يحدث في أقل من 1٪ من الحالات، هو ظهور الشلل الرخو في الأعضاء، لذلك يسمى المرض "شلل الأطفال".
تعتمد شدة الشلل على عدد الخلايا العصبية المتضررة.
يظهر الشلل بنسبة عالية للغاية في الأطراف السفلية ويمكن أن يكون مصحوبًا بالآلام عضلية شديدة.
كذلك، قد يكون هناك شلل في عضلات الجهاز التنفسي والحاجة إلى تنفس اصطناعي (مما أدى في الخمسينيات إلى مصطلح "الرئتين الحديدية" للأشخاص الذين أصيبوا بهذه الطريقة بالفيروس واحتاجوا التنفس الاصطناعي).
لا يوجد علاج لشلل الأطفال ولا يمكن علاج الشلل بمجرد حدوثه، ولكن يمكن الوقاية من المرض بشكل كامل - عن طريق التطعيمات،
 
في عام 2013 تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال البري (سلالة 1) في الصرف الصحي في جنوب البلاد، وانتشر لاحقًا إلى مناطق أخرى. منعت عملية وطنية للتطعيم (bOPV) (تطعيم حي موهن يمنح عن طريق قطرات) الحالات المرضية، وانتهى الحدث دون حدوث حالات شلل.
في شباط 2022 تم اكتشاف حالة شلل في القدس ناتجة عن فيروس بوليو سلالة 3 الذي شمل تغييرات عديدة (VDPV3). أظهرت نتائج مياه الصرف الصحي تفشيًا واسعًا لهذه السلالة. أوقفت حملة تطعيم معطل وطنية (IPV) والتطعيم الحي الموهن (bOPV) تفشي الفيروس، وانتهى الحدث دون حالات شلل إضافية. لأكثر من نصف عام لم تكن هناك عينات إيجابية في مياه الصرف الصحي لهذا النوع.
في حزيران 2022، تم اكتشاف سلالة بوليو مركبة من نوع 2 (VDPV2) في المجاري في منطقة القدس.
التطعيم المعطل (IPV) يحمي الأطفال من الشلل السريري في حالة الإصابة بالفيروس، لكنه لا يوقف تفشي الفيروس في البراز.
ولم يتم حتى الآن اكتشاف حالات شلل من هذه السلالة، ربما بسبب النجاح الكبير لحملة التطعيم في بداية عام 2022. ومع ذلك، يستمر الفيروس في التفشي، وتعرف وزارة الصحة عن حوالي 150,000 طفل لم يتم تطعيمهم إطلاقا بالتطعيم المعطل (IPV) وبالتالي هم ليسوا محميون من الشلل في حالة إصابتهم بالفيروس.
التطعيم الحي الموهن الذي يُعطى حاليًا في إسرائيل (bOPV) لا يحمي من هذه السلالة.

 في العامين الماضيين، لاحظنا ارتفاع في حالات البوليو في العالم، في أفريقيا ولكن أيضًا في البلدان المتقدمة مثل إنجلترا، كندا والولايات المتحدة الأمريكية. لذلك، فإن التطعيم اليوم ليس فقط حماية ضد الحدث الحالي، بل حماية وراحة نفسية للمستقبل أيضًا.
اذا ما العمل؟تأكد من أن الأطفال تطعموا ضد البوليو، وفقًا لبرنامج التطعيم الروتيني المتبع في دولة إسرائيل. يمكن التوجه الى أطباء وطبيبات الأطفال
بالإضافة إلى ذلك، يعد غسل اليدين أمرًا ضروريًا للغاية في منع انتقال الفيروس. يجب مراعاة قواعد النظافة وخاصة غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية بعد مغادرة المرحاض وقبل ملامسة الطعام وبعد تغيير حفاضات الأطفال.
لماذا ينصح بالتطعيم ضد البوليو؟لا يوجد علاج لشلل الأطفال الناجم عن فيروس البوليو لكن يمكن الوقاية من المرض بسهولة وفعالية عن طريق التطعيم.
يعتبر تطعيم فيروس البوليو أكثر الوسائل فعالية للوقاية من الإصابة بالفيروس والوقاية منه.
اللقاح معروف ويستخدم منذ عقود في جميع أنحاء العالم، ويتم تقديمه بمليارات الجرعات.
التطعيم ناجع وآمن، وقد أدى إلى القضاء على البوليو في الأماكن التي يتم فيها ضمان تغطية تطعيم عالية للسكان.
===
مرض شلل الأطفال - تفشي- VDPV2 تشرين أول 2022


ما هو البوليو؟ 
هل يوجد علاج لفيروس البوليو؟
لا يوجد علاج لشلل الأطفال الناجم عن البوليو. يمكن الوقاية من المرض عن طريق التطعيمات.
لماذا ينصح بالتطعيم ضد البوليو؟
يعتبر تطعيم فيروس البوليو أكثر الوسائل نجاعة لمنع الحالات المرضية. التطعيم متواجد منذ عقود وهو ناجع وآمن، وقد أدى إلى القضاء على البوليو في الأماكن التي يتم فيها ضمان تغطية تطعيم عالية للسكان.
الطفل المتطعم - هو طفل محمي.
يعطى التطعيم  على 4 جرعات في السنة الأولى من العمر ثم كجرعة معززة في الصف الثاني.
دور هذا التطعيم هو حماية المتطعم نفسه من شلل الأطفال.
bOPV – bivalent Oral Polio Vaccineتطعيم حي موهن عن طريق قطرات في الفم، يعطى على جرعتين خلال السنة الأولى ونصف من العمر.
من الجدير بالذكر أن التطعيم الحي المضعف يحمي فقط من السلالتين 1 و 3 (وليس من سلالة 2، السلالة في الاندلاع الحالي).
يتمثل دور هذا التطعيم في إنتاج طبقة واقية موضعية في الأمعاء وبالتالي منع إفراز فيروس البوليو في البراز وتفشيه إلى الآخرين.
هل تطعيمات البوليو آمنة وناجعة؟
نعم، التطعيمات آمنة وناجعة. من المهم تلقيها وفقًا لبرنامج التطعيم الروتيني التابع لوزارة الصحة.قد تظهر على بعض المتطعمين أعراض جانبية طفيفة مثل الحمى ورد فعل تحسسي موضعي. عادة ما تمر هذه الأعراض بسرعة.
من المعروف أن هناك عرضًا جانبيًا نادرًا جدًا للشلل بعد تطعيم حي موهن.  يتم تجنب هذه الظاهرة عند إعطاء التطعيم بعد جرعة سابقة من التطعيم المعطل (IPV).
يستمر الأطفال الذين تم تطعيمهم بتطعيم حي موهن (bOPV) في إفراز الفيروس لعدة أسابيع في البراز. إذا كان الطفل أو أي فرد من أفراد أسرته يعاني من نقص المناعة، يجب تجنب إعطاء تطعيم حي موهن، وفقًا لإرشادات وزارة الصحة.
كيف يمكن أن يكون تفشي المرض ممكنًا من فيروس حي موهن مصدره في مصل؟
بعد إعطاء تطعيم حي موهن (bOPV)، يستمر المصل في الانقسام في الأمعاء ويتم إفرازه أيضًا في البراز. في المجتمعات غير المطعمة ضد الفيروس، قد يصيب الفيروس الأشخاص غير المتطعمين الذين يستمرون في إفرازه في برازهم، ومع مرور الوقت يمر بتغيرات جينية. وبشكل مشابه، في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، يفشل الجهاز المناعي في إزالة الفيروس من الجهاز الهضمي، ويستمر الفيروس في التكاثر ويكتسب ببطء التغييرات الجينية. نادرًا ما تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة ضراوة الفيروس. قد يمر الفيروس عبر إفرازات البراز ويسبب حالات مرضية لدى الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم.
الأشخاص الذين تم تطعيمهم بتطعيم معطل (IPV) ليسوا معرضين لخطر الإصابة بالأمراض بسبب فيروس طبيعي أو فيروس حي من مصل حي موهن الذي جمع تغييرات. من تم تطعيمه بتطعيم حي موهن (bOPV) يقطع سلسلة العدوى ويحمي أقاربه والمخالطين له.
ماذا حدث في بداية عام 2022 والذي أدى إلى عملية "قطرتان 2022"؟
تفشي البوليو من سلالة 3 في المجاري 
كجزء من الحملة، تم استدعاء السكان للتأكد من إعطاء التطعيمات الروتينية في الموعد، وبالتوازي، تم تطوير جرعات التطعيم - كل من التطعيم المعطل الذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن (IPV) والتطعيم الحي الموهن الذي يتم إعطاؤه عن طريق القطرات (bOPV) للتأكد من تطعيم أكبر عدد ممكن من الأطفال وحمايتهم من تفشي المرض. بفضل الحملة، رأينا اختفاء هذه السلالة، ولأكثر من نصف عام لم يكن هناك أي عزل لبوليو السلالة 3 في المجاري
ماذا يحدث الآن في التفشي الحالي؟
في إطار المراقبة المستمرة لمياه الصرف الصحي التي تقوم بها وزارة الصحة، في نيسان 2022، تم اكتشاف بوليو من مصدر مكون من سلالة 2 في مياه الصرف الصحي في منطقة القدس. يرتبط هذا الفيروس أيضًا بتفشي المرض في لندن ونيويورك أيضًا. ينتشر الفيروس في البلاد، وتم اكتشافه في مياه الصرف الصحي بانتشار واسع، من مرتفعات الجولان شمالا إلى بئر السبع جنوبا.
التطعيم الحي الموهن الذي يتم إعطاؤه بواسطة قطرات (bOPV) يغطي السلالتين 1 و 3 فقط، لكن التطعيم المعطل الذي يُعطى عن طريق الحقن (IPV) يغطي ضد 3 سلالات ويحمي الطفل من شلل الأطفال، لذلك مهم جدًا إتمام التطعيمات الروتينية وفقًا لتوجيهات وزارة الصحة.
من الذي ينصح بتطعيمه ضد فيروس البوليو الآن؟
يجب تطعيم كل طفل وفقًا لبرنامج التطعيمات الروتيني في الوقت المطلوب. الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم وفقًا للتوجيهات - من المهم إكمال التطعيمات وفقًا للبرنامج. أطفال حتى سن 6 سنوات: يجب التوجه الى طيبوت حالاف.
أطفال فوق سن 6 سنوات: يجب التوجه الى صحة الطالب.
الأطفال الذين يتم تطعيمهم وفقًا للتوجيهات لا يحتاجون إلى تطعيم إضافي. 
 
كيف تحمي نفسك من الفيروس بالإضافة إلى التطعيم؟
غسل اليدين ضروري للغاية في منع انتقال الفيروس.
يجب مراعاة قواعد النظافة وخاصة غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية بعد مغادرة المرحاض وقبل ملامسة الطعام وبعد تغيير حفاضات الأطفال.
هل تحتاج لغلي الماء؟
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

طوق الحمامة نسخة تحتاج تنميق

      ​طوق الحمامة​ المؤلف ابن حزم     المقدمة     باب تقسيم الرسالة ←     قال أبا محمد عفا الله عنه: أفضل ما أبتدئ به حمد الله عز وجل بما ه...