ذكر تصريف الامور

اللهم صلي علي محمد و آل محمد صلاة تنجنا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات/واتلو: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا 11 مرة والاستغفار 7 مرات يعد صلاة العشاء

Translate {الترجمة لاي لغة} ابود

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 16 أغسطس 2024

اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون.





  1. السؤال

  2. هل هناك حديث شريف بما يلي: إذا شعر الإنسان بوجود شيء غريب، يقول: اخرج من بيتنا، 3 مرات، ثم يقول: أقسمت عليك أن تخرج من بيتنا. ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون.
  3. فما مدى صحة هذا الكلام؟
  4. الإجابــة
  5. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
  6. فليس هناك حديث باللفظ المذكور -فيما نعلم- ولعل السائل يعني ما جاء في كيفية التعامل مع الحيات التي تدخل البيوت، وأن الإنسان يُحَرِّج عليها ثلاثا.
  7. فقد روى مالك في الموطأ، ومسلم في صحيحه، من حديث أبي سعيد الخدري في قصة الرجل الذي وجد حية في فراشه فقتلها، فمات هو أيضا.
  8. وفيه: إِنَّ بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمْ شَيْئًا، فَآذِنُوهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ. فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ، فَاقْتُلُوهُ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ.
  9. وفي لفظ لمسلم: إِنَّ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْهَا فَحَرِّجُوا عَلَيْهَا ثَلَاثًا. فَإِنْ ذَهَبَ، وَإِلَّا فَاقْتُلُوهُ، فَإِنَّهُ كَافِرٌ.
  10. ولأبي داود في السنن: إِنَّ الْهَوَامَّ مِنَ الْجِنِّ، فَمَنْ رَأَى فِي بَيْتِهِ شَيْئًا، فَلْيُحَرِّجْ عَلَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ. فَإِنْ عَادَ فَلْيَقْتُلْهُ، فَإِنَّهُ شَيْطَانٌ.
  11. قال النووي في شرحه: (فَاقْتُلُوهُ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ) قَالَ الْعُلَمَاءُ: مَعْنَاهُ وَإِذَا لَمْ يَذْهَبْ بِالْإِنْذَارِ عَلِمْتُمْ أَنَّهُ ليس من عوامر البيوت، ولا ممن أسلم من الجن، بل هو شيطان فلا حرمة عَلَيْكُمْ، فَاقْتُلُوهُ. وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُ سَبِيلًا لِلِانْتِصَارِ عَلَيْكُمْ بِثَأْرِهِ، بِخِلَافِ الْعَوَامِرِ وَمَنْ أَسْلَمَ. اهــ.
  12. وقد بين العلماء صفة الإيذان أو التحريج عليه.
  13. قال القرطبي في المفهم: (قوله: فحرِّجوا عليها ثلاثًا) قال مالك: يكفي في الإنذار أن يقول: أحرِّج عليك بالله واليوم الآخر ألا تبدو لنا، ولا تؤذينا. وحكى ابن حبيب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه يقول: (أنشدكن بالعهد الذي أخذ عليكن سليمان ألا تؤذوننا، وألا تظهرن علينا). اهــ.
  14. وفي عون المعبود: (فَلْيُحَرِّجْ) مِنَ التَّحْرِيجِ بِمَعْنَى التَّضْيِيقِ بِأَنْ يَقُولَ لَهُنَّ: أَنْتُنَّ فِي حَرَجٍ وَضِيقٍ، إِنْ عُدْتُنَّ إِلَيْنَا فَلَا تَلُومُنَّنَا أَنْ نُضَيِّقَ عَلَيْكُمْ بِالتَّتَبُّعِ وَالطَّرْدِ وَالْقَتْلِ. اهــ.
  15. وانظري الفتوى: 196181.
  16. والله أعلم.
  17. -------
  18. س/

  19. السؤال

  20. هل يجوز للراقي قراءة آيات استحضار الجن للتشخيص فقط، لا للكلام معه؟ بارك الله فيكم.
  21. الإجابــة
  22. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
  23. فالمحظور في مثل هذا هو سؤال الجن على وجه التعظيم، وتصديقهم فيما يخبرون به، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في إيضاح الدلالة على عموم الرسالة: وأما سؤال الجن، وسؤال من يسألهم، فهذا إن كان على وجه التصديق لهم في كل ما يخبرون به، والتعظيم للمسؤول؛ فهو حرام ... وأما إن كان يسأل المسؤول ليمتحن حاله، ويختبر باطن أمره، وعنده ما يميز به صدقه من كذبه؛ فهذا جائز .. اهـ.
  24. وكذلك مسألة الاستعانة بالجن على الأمور المباحة، فقد اختلف فيها أهل العلم، والمفتى به عندنا هو تحريم ذلك مطلقًا، وراجع في ذلك الفتاوى: 7369، 366973، 118845.
  25. وأما مجرد قراءة الرقية الشرعية، أو شيء من القرآن، دون كلام، ولا سؤال؛ فلا نعلم وجهًا للمنع منه. وانظر الفتوى: 38737.
  26. والله أعلم.
  27. ===================
  28. س /

  29. السؤال

  30. بارك الله جهودكم الطيبة في هذا الموقع، وجزاكم ربي كل خير.
  31. أنا مريضة بالسحر منذ 13 عامًا، وتبيّن لي ذلك من الرؤى، وجلسات الرقية، واختفاء صور شخصية لي، والمارد الذي يربط السحر لم يتحدث نهائيًّا، وعداؤه قوي جدًّا.
  32. والرؤى تعطيني إشارة أنه في مقبرة في اليمن، لكني لا أعرف أين هي، فلم تكن واضحة، فهل يجوز الاستعانة بالأشخاص الذين يتعاملون مع الجن المسلم؛ لمعرفة مكان السحر، لكن دون فكّه؛ بحيث يرسل العمل إلى شيوخ رقاة معتمدين؟
  33. يقيني بالله عظيم أنه سيفك السحر عاجلًا أم آجلًا، وسألت هذا السؤال من باب العلم فقط، فقد عرض عليّ الكثيرون هذا الحل، ووضعي يتغير للأسوأ رغم كثافة العلاج؛ فقد أصبح يخاطبني في المنام بالتهديد، والقتل، والتعطيل، علمًا أنني في كل أمور حياتي -حتى في عملي- لا أستطيع عمل أي شيء إلا بالرقية، وهذا أرهقني جدًّا، -والحمد لله على كل حال، وعلى كل نعمه علينا-.
  34. الإجابــة
  35. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
  36. فالاستعانة بمن يتعامل مع الجن المسلم في تحصيل منفعة مباحة، مع السلامة من شرهم وكيدهم: محل خلاف بين أهل العلم، سبق بيانه في الفتوى: 54462.
  37. فإن أخذت السائلة بقول من يجيز ذلك، فلا نرى حرجًا عليها، وراجعي في ذلك الفتوى: 208714.
  38. والله أعلم.
  39. ===============
  40. س /

  41. السؤال

  42. أسأل الله أن يبارك فيكم أجمعين، وأن يجعل هذا الموقع في ميزان حسناتكم.
  43. لي أخت تلبّسها جنّ منذ 15 سنة، والجنيّ حاليًّا يمزق ملابسها كلها، وعندما أسأل أختي: لماذا يفعل هذا معك؟ تقول: إنه يريد أن ينام معي، ويلمسني، فأتعجب من هذا الأمر؛ لأني سمعت أحدا من أهل العلم يقول: إن الجن مخلوقون من النار، والملائكة مخلوقون من النور، والإنس مخلوقون من الطين والماء، وقال باستحالة أن يلمس الجني المرأة، أو ينام معها في الفراش، وقال أيضًا: لو كان الأمر كذلك؛ لكان من الممكن أن تحمل منه، فلماذا يفعل الجني مع أختي هذه الأفاعيل!؟ فهو يضرب أختي على جسدها، وآثار الضرب تظهر على جسمها، وقد مزّق ملابسها كلها، فهل يوجد في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء للتحرز والوقاية من الجن؛ لئلا يضرّ أختي بشيء؟ فالجن يجعل أختي تتشنج، ويغمى عليها في الشارع، فما الحل؟ جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم.
  44. الإجابــة
  45. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
  46. فمعاشرة الجني للإنسية لا يمنع إمكان وقوعها بما ذُكِر في السؤال! والراجح أنه ممكن، وراجع في ذلك الفتاوى: 262318، 70368، 52563، 118664.
  47. وكذلك يمكن للجني أن يؤذي الإنسية، ويحملها على التكشف، فعن عطاء بن أبي رباح، قال: قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: إني أصرع ‌وإني ‌أَتَكَشَّفُ، فادع الله لي، قال: «إن شئت صبرتِ ولكِ الجنة، وإن شئتِ دعوت الله أن يعافيك» قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها. رواه البخاري ومسلم.
  48. قال الحافظ ابن حجر في «فتح الباري»: وعند البزار من وجه آخر عن ابن عباس في نحو هذه القصة، أنها قالت: إني أخاف ‌الخبيث أن يجردني، فدعا لها .. اهـ.
  49. وقال ابن القيم في «زاد المعاد»: الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصرع من الأخلاط الرديئة، والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه.
  50. وأما صرع الأرواح، فأئمتهم وعقلاؤهم يعترفون به، ولا يدفعونه، ويعترفون بأن علاجه بمقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية لتلك الأرواح الشريرة الخبيثة، فتدافع آثارها، وتعارض أفعالها وتبطلها ..
  51. وعلاج هذا النوع يكون بأمرين: أمر من جهة المصروع، وأمر من جهة المعالج:
  52. فالذي من جهة المصروع، يكون بقوة نفسه، وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوذ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلب واللسان؛ فإن هذا نوع محاربة، والمحارب لا يتم له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين:
  53. أن يكون السلاح صحيحًا في نفسه جيدًا.
  54. وأن يكون الساعد قويًّا.
  55. فمتى تخلف أحدهما، لم يغنِ السلاح كثير طائل، فكيف إذا عدم الأمران جميعًا -يكون القلب خرابًا من التوحيد، والتوكل، والتقوى، والتوجه، ولا سلاح له-!؟ اهـ.
  56. وراجع في التعوذات والرقى النبوية المتعلقة بالتحصن من الجن، وعلاج المس الفتاوى: 80694، 233668، 279013.
  57. والله أعلم.
  58. ===============
  59. س /

  60. السؤال

  61. ورد في صحيح مسلم أن أحد الشياطين أراد حرق وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفهمت من بعض الشيوخ، أن معنى هذا الحديث أن الشيطان يستطيع حرق البشر، فما الذي يمنع الآن الجن والشياطين من حرق وجوه البشر كلهم؟ وإذا أجبتني بأن هذا يحصل بإذن الله، فالإنس والجن مخيرون، وقد أعطانا الله قدرات معينة، وأعطانا حرية الاختيار باستخدام هذه القدرات، وإبليس حاول حرق وجه النبي -صلى الله عليه وسلم-، فليست مهمّة إبليس الوسوسة فقط، بل هو بالفعل حاول حرق وجه النبي -صلى الله عليه وسلم-، فنفهم أن إبليس لديه الاختيار والقدرة أن يفعل ذلك، وهدفه فعل ذلك، فلماذا لم يحرق وجوه البشر كلهم -العصاة، والمؤمنين، والكفار-؟
  62. الإجابــة
  63. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
  64. فالجن لهم قدرة على أذية بني آدم؛ فيؤذون من شاء الله أن يؤذوه منهم -بالصرع، وغيره من صنوف الأذية-، كما أن البشر يؤذي بعضهم بعضًا، ولا يلزم من ذلك ألا يبقى أحد إلا أوذي، فكذلك الجن لهم قدرة على أذية بني آدم -كما دلت على ذلك النصوص-، ولا يلزم من ذلك أن يؤذوا جميع البشر، أو يهلكوا الجنس الإنساني.
  65. ثم إن الله جعل للوقاية من شرّهم أسبابًا، من أخذ بها، نجّاه الله من شرّهم الحسيّ والمعنويّ، فلم يضرّه كيدهم، ولم تؤثر فيه وسوستهم، وانظر الفتوى: 58076، والفتوى: 342202.
  66. ويمكنك للفائدة حول ما يتعلق بالشياطين والجن مراجعة الكتاب النافع: عالم الجن والشياطين، للدكتور عمر الأشقر -رحمه الله-.
  67. والله أعلم. ===

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج2.من مختارات مركز الفتوى الترتيب الحالي:

من مختارات مركز الفتوى الترتيب الحالي: مذاهب العلماء في الإنفاق على أولاد الأبناء وأولاد البنات لماذا يعتقد الأب أن أحفاده من الذكور هم أحف...